أخر الأخبار

شيخ روحاني يعالج بالقران مجانا

شيخ روحاني يعالج بالقران مجانا

تعريف الراقي الشرعي
الراقي هو كل شخص مسلم بالغ عاقل تتوفر فيه الشروط الشرعية للرقية الصحيحة، ومن ذلك، صحة العقيدة بأن يكون مسلما بالفعل والقول، وأن يكون على علاقة حسنة مع الناس ومع الله، وأن يكون قوي القلب لا يخشى أحدا سوى الله تعالى. ومن مميزاته أنه لا يتسرع في الحكم على حالة المريض، ولا يطلب منه شيئا من ملابسه أو أغراضه، ولا يسأل عن أهل المريض وأسمائهم، ولا يختلي بالنساء فلا يعالجهن إلا بحضور مَحْرَم. ومن علاماته أيضا انه يستعين بالله تعالى في علاجه، ولا يطلب من المريض أجرة أو هدية أو ما شابهها، وإن قُدِّمت له، أخذها دون النظر إليها ولا التشوق إليها.

تعريف المشعوذ
المشعوذ هو كل شخص يدعي تمتعه بكرامات عجيبة ومواهب خارقة أبرزها علم الغيب ماضيا كان حاضرا أو مستقبلا. وهو شخص مخادع يوهم من يلجؤون إليه بقدرته على حل المشاكل المادية والمعنوية، وفك السحر، وعلاج الأمراض النفسية والجسدية كيفما كانت ومهما استعصت. ويستخدم المشعوذ ادعاءاته الكاذبة وحركاته الخادعة في النصب على الناس وأخذ أموالهم بالباطل بهدف الاغتناء غير المشروع. ومن علاماته الواضحة الكذب والنفاق، حيث يوهم الناس بالورع والتقوى والصلاح وهو في حقيقة الأمر عكس ذلك، ومن علاماته أيضا، الجشع والطمع، وغموض الشخصية وعدم ثباتها، والتحدث بكلام غير مفهوم، والاستعانة في عمله بأشياء غريبة كعظام الحيوانات وجلودها، وملابس المريض وأغراضه.

أعمال الراقي الشرعي
من أهم أعمال الراقي معالجته للناس بكلام الله وأسمائه الحسنى، والأدعية النبوية، والأذكار المأثورة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم. ومن أعماله كذلك، قراءة القرآن الكريم أثناء الرقية بشكل واضح وبألفاظ مفهومة وبصوت مسموع دون مزجه بأي نوع من الكلام كالتمتمة والهمس وما شابههما، وتشخيص الداء عن طريق السؤال والجواب دون تَسرُّع أو عجلة، و رُقْية المريض في مكان طاهر و مُضاء، والتبرؤ من من معرفة الجن والشياطين أو التعامل معهم، وقراءة القرآن الكريم ترتيلا كما أُنزل فلا يقلبه ولا يبدأ بآخر السورة إلى أولها، وعدم كتابة التمائم والأحجبة للمرضى وإن طلبوا ذلك، وعدم رقية المرضى بشكل جماعي وفي أماكن معزولة، ونصحه للمرضى بالتوكل على الله والحرص على طاعته سبحانه وتعالى.

لا تفيد القراءة على المريض إلا بشروط:

الشرط الأول: أهلية الراقي الشرعي:

بأن يكون من أهل الخير والصلاح والاستقامة والمحافظة على الصلوات والعبادات والأذكار والقراءة والأعمال الصالحة وكثرة الحسنات، والبعد عن المعاصي والبدع والمحدثات والمنكرات وكبائر الذنوب وصغائرها، والحرص على الأكل الحلال والحذر من المال الحرام أو المشتبه لقول النبي صلى الله عليه وسلم: “أطب مطعمك تكن مستجاب الدعوة” ( أخرجه الطبراني في الأوسط كما في مجمع البحرين رقم 5526.)، “وذكر الرجل يطيل السفر أشعث أغبر يمد يديه إلى السماء يا رب يا رب ومطعمه حرام وملبسه حرام فأنى يستجاب له) (أخرجه مسلم رقم (1515)، كتاب الزكاة )؛ فطيب المطعم من أسباب قبول الدعاء ومن ذلك عدم فرض الأجرة على المرضى والتنزه عن أخذ ما زاد على نفقته فذلك أقرب إلى الانتفاع برقيته.

الشرط الثاني: معرفة الرقى الجائزة من الآيات القرآنية:

كالرقى من الآيات القرآنية: كالفاتحة، والمعوذتين، وسورتي الإخلاص، وآخر سورة البقرة، وأول سورة آل عمران وآخرها، وآية الكرسي، وآخر سورة التوبة، وأول سورة يونس، وأول سورة النحل، وآخر سورة الإسراء، وأول سورة طه، وآخر سورة المؤمنون، وأول سورة الصافات، وأول سورة غافر، وآخر سورة الجاثية، وآخر سورة الحشر، ومن الأدعية القرآنية المذكورة في الكلم الطيب ونحوه، مع النفث بعد كل قراءة، وتكرار الاية مثلاً ثلاثا أو أكثر من ذلك.

الشرط الثالث: أن يكون المريض من أهل الإيمان:

حيث يكون من أهل الإيمان والصلاح والخير والتقوى والاستقامة على الدين، والبعد عن المحرمات والمعاصي والمظالم لقوله تعالى: ({وَنُنَزِّلُ مِنَ الْقُرْآنِ مَا هُوَ شِفَاء وَرَحْمَةٌ لِّلْمُؤْمِنِينَ وَلاَ يَزِيدُ الظَّالِمِينَ إَلاَّ خَسَارًا} (82) سورة الإسراء، وقوله: {وَلَوْ جَعَلْنَاهُ قُرْآنًا أَعْجَمِيًّا لَّقَالُوا لَوْلَا فُصِّلَتْ آيَاتُهُ أَأَعْجَمِيٌّ وَعَرَبِيٌّ قُلْ هُوَ لِلَّذِينَ آمَنُوا هُدًى وَشِفَاء وَالَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ فِي آذَانِهِمْ وَقْرٌ وَهُوَ عَلَيْهِمْ عَمًى} (44) سورة فصلت ؛فلا تؤثر غالبا في أهل المعاصي وترك الطاعات وأهل التكبر والخيلاء والإسبال وحلق اللحى والتخلف عن الصلاة وتأخيرها والتهاون بالعبادات ونحو ذلك.

مقالات ذات صلة

الشرط الرابع: جزم المريض بأن القرآن شفاء ورحمة وعلاج نافع:

أن يجزم المريض بأن القرآن شفاء ورحمة وعلاج نافع، فلا يفيد إذا كان مترددا يقول: افعل الرقية كتجربة إن نفعت وإلا لم تضر، بل يجزم بأنها نافعة حقا وأنها هي الشفاء الصحيح كما أخبر الله تعالى.
فمتى تمت هذه الشروط نفعت بإذن الله تعالى، والله أعلم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى