أخر الأخبار

راقي شرعي مجاني

راقي شرعي مجاني

“راقي شرعي مجاني” هل تعتبر الرقية الشرعية لأنفسنا وأبنائنا وسيلة كافية لمواجهة مخاطر السحر والحسد؟ هذا السؤال تكرر كثيرًا في دار الإفتاء المصرية عبر خدمة البث المباشر التي تقدمها على صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”.

الرقية الشرعية هي دعاء ووسيلة لطلب الشفاء من الله سبحانه وتعالى، وباب الدعاء مفتوح دائمًا، فلا يوجد وقت محدد لطلب الشفاء. الرقية الشرعية جائزة في أي وقت، ولم يرد تحديدها في السنة النبوية بوقت معين، ومن المستحب ترديدها في أوقات استجابة الدعاء، حيث إنها في جوهرها دعاء.

وفي سياق متصل، أشار الدكتور ابو عباده الهاشمي، راقي شرعي وشيخ روحاني في السعودية ، خلال حلقة أخرى من البث المباشر على “فيسبوك”، إلى أن الرقية الشرعية الصحيحة تتضمن آيات وأدعية مثل “آية الكرسي”، وآخر آيتين من سورة البقرة، و”فاتحة الكتاب”، والمعوذتين، وسورة الإخلاص، بالإضافة إلى بعض صيغ الرقية الشرعية. كما أضاف أمين الفتوى أنه يوجد ذكر جميل يمكن للإنسان أن يستخدمه لتحصين نفسه يوميًا، وهو: “حصنت نفسي بالحي الذي لا يموت، ودفعت السوء عني بلا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم”.

نص الرقية الشرعية من القرآن الكريم:

توجد الرقية الشرعية في عدة مواضع من القرآن الكريم، ومن بينها:
– سورة الفاتحة: (بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَـٰنِ الرَّحِيمِ * الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ * الرَّحْمَـٰنِ الرَّحِيمِ * مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ * إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ * اهْدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ * صِرَاطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ غَيْرِ الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ وَلَا الضَّالِّينَ).

– سورة البقرة (الم. هذا الكتاب لا شك فيه، هداية للمتقين الذين يؤمنون بالغيب ويقيمون الصلاة وينفقون مما رزقناهم. والذين يؤمنون بما أنزل إليك وما أنزل من قبلك، وبالآخرة هم يوقنون. أولئك على هدى من ربهم، وأولئك هم المفلحون).

– سورة البقرة (إلهكم إله واحد، لا إله إلا هو، الرحمن الرحيم. إن في خلق السماوات والأرض، واختلاف الليل والنهار، والسفن التي تجري في البحر بما ينفع الناس، وما أنزل الله من السماء من ماء فأحيا به الأرض بعد موتها، وبث فيها من كل دابة، وتصريف الرياح والسحاب المسخر بين السماء والأرض، لآيات لقوم يعقلون. ومن الناس من يتخذ من دون الله أندادًا يحبونهم كحب الله، والذين آمنوا أشد حبًا لله. ولو يرى الذين ظلموا إذ يرون العذاب أن القوة لله جميعًا، وأن الله شديد العذاب).

سورة البقرة (الله لا إله إلا هو الحي القيوم. لا تأخذه سنة ولا نوم. له ما في السماوات وما في الأرض. من ذا الذي يشفع عنده إلا بإذنه؟ يعلم ما بين أيديهم وما خلفهم، ولا يحيطون بشيء من علمه إلا بما شاء. وسع كرسيه السماوات والأرض، ولا يئوده حفظهما، وهو العلي العظيم. لا إكراه في الدين، قد تبين الرشد من الغي. فمن يكفر بالطاغوت ويؤمن بالله فقد استمسك بالعروة الوثقى لا انفصام لها. والله سميع عليم. الله ولي الذين آمنوا، يخرجهم من الظلمات إلى النور. والذين كفروا أولياؤهم الطاغوت، يخرجونهم من النور إلى الظلمات. أولئك أصحاب النار، هم فيها خالدون).

مقالات ذات صلة

– سورة البقرة (لله ما في السماوات وما في الأرض. وإن تبدوا ما في أنفسكم أو تخفوه، يحاسبكم به الله، فيغفر لمن يشاء ويعذب من يشاء، والله على كل شيء قدير. آمن الرسول بما أنزل إليه من ربه، والمؤمنون كل آمن بالله وملائكته وكتبه ورسله، لا نفرق بين أحد من رسله. وقالوا: سمعنا وأطعنا، غفرانك ربنا وإليك المصير. لا يكلف الله نفسًا إلا وسعها. لها ما كسبت وعليها ما اكتسبت. ربنا لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا. ربنا ولا تحمل علينا إصرًا كما حملته على الذين من قبلنا. ربنا ولا تحملنا ما لا طاقة لنا به. واعف عنا واغفر لنا وارحمنا، أنت مولانا، فانصرنا على القوم الكافرين).

الوقت المناسب للرقية الشرعية

تُفضل الرقية الشرعية قبل النوم، حيث كان النبي صلى الله عليه وسلم يقرأ المعوذات قبل أن ينام. وقد ورد في صحيح البخاري عن عائشة أم المؤمنين -رضي الله عنها- أنها قالت: “كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا استقر في فراشه كل ليلة جمع كفيه، ثم نفث فيهما وقرأ: قل هو الله أحد، وقل أعوذ برب الفلق، وقل أعوذ برب الناس، ثم يمسح بهما ما استطاع من جسده، يبدأ برأسه ووجهه وما أقبل من جسده، ويفعل ذلك ثلاث مرات”.

طريقة الرقية الشرعية

– ضع يدك اليمنى على موضع الألم.

– قل: “بسم الله” ثلاث مرات.

– ثم قل: “أعوذ بالله وقدرته من شر ما أجد وأحاذر” سبع مرات.

فقد شكا عثمان بن أبي العاص ألمًا في جسده للنبي صلى الله عليه وسلم، فقال له: “ضع يدك على الذي تألم من جسدك، وقل باسم الله ثلاثًا، وقل سبع مرات: أعوذ بالله وقدرته من شر ما أجد وأحاذر”.

ورُوي عن أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها أنها قالت: “كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا اشتكى يقرأ على نفسه بالمعوذات وينفث”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى